التوصيف الوظيفي للصادرة السري والواردة

المهام :

يقوم المكلف بالصادرة السري: بإصدار الكتب السرية الموجهة من الاقسام الادارية والعلمية والشعب من المعهد الى الجامعة او الجهات المخاطبة للمعهد وبسرية تامة بعد توقيع السيد العميد على الكتاب .

اما فيما يخص بالواردة: حيث يقوم بتوريد الكتب بعد هامش سيادة العميد وتوزيعها على الاقسام المعنية ويكون العمل بدقة متناهية وبسرعة فائقة.

عمل القلم السري:

  • مسؤولية الوارد السري لجميع الكتب الوزارية السرية والكتب الداخلية السرية.
  • مسؤولية الصادر السري لجميع الكتب المرسلة إلى الوزارة السرية والكتب الداخلية السرية.
  • حفظ نسخ الصادر السري في الأرشيف

 

الرؤية :-
ان يؤدي مركز الحاسوب دوره كمركز خدمي يعمل على توفير خدمات مبتكرة لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات من اجل تحقيق تطلعات المعهد والمجتمع .

الرسالة :-
الالتزام بتوفير متطلبات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات من خلال الانشطة في مجال الحوسبة الاكاديمية لخلق قاعدة عمل واسعة تقع على عاتقها مسؤولية النهوض بواقع تكنلوجيا المعلومات للتطوير والتدريب والبحث والتشاور بناءاً على اسس الجودة .

الاهداف :-
1.تقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في المعهد ليصبح مركزاً لتطوير البرمجيات وتطبيق التقنيات الجديدة وتنفيذها لزيادة كفاءة وخبرات العاملين في تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في مجتمع المعهد .
2.التخطيط والتنفيذ للبنية التحتية المعلوماتية خاصة بالمعهد التقني وتطويرها .
4.التعاون مع الاقسام العلمية ورفدها بخدمات وتقنيات المعلوماتية ضمن المشاريع الريادية والخدمات المجتمعية .
5.تطوير خبرات المنتسبين في دوائر الدولة في مجال المعلوماتية والاتصالات .
6.مكننة الاعمال المكتبية والمحاسبية لزيادة الدقة وتقليل الجهد والوقت .
7.القضاء على أمية الحاسوب من خلال اقامة الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب وتطبيقاته بكافة انواعها .
ويشمل مركز الحاسبة الالكترونية على :
1. توفير خدمة الانترنت في جميع أقسام وشعب المعهد ومتابعة خطوط الانترنت وصيانتها دوريا.
2. ابتكار الخدمات الجديدة التي تخدم الشبكة والمشتركين.
3. المشاركة في وضع المواصفات الفنية اللازمة للعتاد والبرمجيات التي تخدم تشغيل الشبكة.
4. إعداد الأجهزة بالبرامج المناسبة ووصلها بنطاق شبكة المعهد، والتأكد من عملها بصورة جيدة.
5. إجراء الصيانة اللازمة الدورية على الأجهزة (الخوادم الرئيسية) بنطاق شبكة المعهد.
6. تقديم الدعم الفني في حل المشاكل المتعلقة بمحطات العمل بالقطاعات التى تعمل ضمن نطاق الشبكة.
7. تقديم الدعم الفني في حل الصعوبات المتعلقة بخدمات الانترنت المقدمة للمشتركين .
8. المشاركة في تدريب موظفي المعهد في مجال الانترنت وفتح الدورات المتنوعة في هذا المجال.
9. تقديم الدعم الفني للمشتركين بالخدمات مثل : تغيير كلمة المرور، إعادة تشغيل رمز الإشتراك ، تسجيل مشترك جديد .. الخ

صيانة الحاسبات التابعة لمركز الحاسبة الالكترونية من الوحدات المهمة في المعهد لأنها تأخذ على عاتقها تصليح وصيانة الحاسبات والأجهزة الملحقة بها في الوحدات والأقسام العلمية وتشمل المسؤولية ما يلي:

1- تصليح الحاسبات المنضدية والحاسبات المحمولة (Laptop) ويتم استبدال القطع العاطلة لها.
2- تحميل نظم التشغيل وكذلك البرامج التطبيقية والعلمية الخاصة بالمناهج الدراسية للمرحلتين الأولى والثانية.
3- أجراء تحديث للبرمجيات المحملة على الحاسبات.
4- تصليح وصيانة الأجهزة الملحقة بها من أجهزة قدرة (UPS) والطابعات والماسح الضوئي وأجهزة عرض البيانات.
5- أجراء صيانة المختبرات والحاسبات في الأقسام العلمية وربط الحاسبات بشبكات داخلية.
6- تقديم الدعم والإسناد الى اللجان التي تعمل على الحاسبات والأنظمة الحديثة مثل اللجنة الامتحانية ولجنة استقبال الطلبة والاستمارة الالكترونية.
7- استقبال طلبة التدريب الصيفي لغرض التدريب على المهام الموكلة للوحدة.
8- يقوم كادر وحدة صيانة الحاسبات بفحص الحاسبات الجديدة والأجهزة الملحقة لها باعتبارها اللجنة الفنية وتقدم تقارير بصلاحية الأجهزة التي يتم شراؤها للمعهد.
9- تقدم وحدة صيانة الحاسبات الاستشارة والنصح لمستخدمي الحاسبات وكذلك الخبرة في مجال البرمجيات.
وبالإضافة الى الموقع الالكتروني
بكونها من الوحدات الاكثر تواصلا مع جميع أقسام وشعب المعهد وذلك لأنها تقوم بنشر نشاطات ومهام وكل ما يخص القسم العلمي والشعب , وايضا تعنى بنشر المحاضرات الاليكترونية للتدريسيين وسيرهم الذاتية ونشر الندوات والدورات وورش العمل المقامة في المعهد.

للتواصل معنا على الموقع الالكتروني : it.bti@stu.edu.iq

 

رسالة الشعبة:
تبني معايير الجودة والتحسين المستمر للوصول إلى الاعتماد الاكاديمي.
رؤية الشعبة المستقبلية:
الرصانة العلمية والتميز والابداع عالميا.

رؤية الشعبة:


1. تعزيز ثقة المجتمع بكفاءة خريج كليتنا.
2. اعتماد المعايير الدولية في مجال الاعتماد الاكاديمي لضمان وتحسين جودة التعليم .
3. تطوير الموارد البشرية وتعزيز قدراتهم لرفد المستويات الادارية في الكلية.
4. اعتماد المشاركة المجتمعية في تحقيق التميز والابداع .
5. تنمية الموارد من خلال تعزيز وتطبيق مفاهيم

 

اهداف ضمان الجودة
1) نشر ثقافة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي .
2) التنسيق مع الجامعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشان مستجدات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
3) تطبيق ومتابعة الاعتماد المؤسسي والبرامجي في المعهد والتشكيلات.
4) إعداد التقارير الدورية عن تنفيذ الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
5) إعداد تقارير دورية عن التحسين والتحسين المستمر.
6) متابعة مستجدات ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
7) مفاتحة المنظمات والشركات التي تهتم في مجال تدريب وتطوير واعتماد البرامج الاكاديمية الدولية.
8) الانفتاح على المؤسسات المحلية والعربية والعالمية في مجالات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
9) الحرص على المشاركة في النشاطات المتنوعة الداخلية والخارجية التي يقيمها المعهد.
10) توثيق معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي للمعهد والتشكيلات.
وحدة تقويم الأداء
1) تقويم الأداء في اقسام المعهد والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.
2) إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة المعهد ومتابعة تطوير العملية التعليمية فيها.
3) تقديم المساعدة والمشورة والنصح لجميع وحدات ضمان الجودة وتقويم الاداء ضمن المعهد واقسامه في مجال برامج رفع مستوى الأداء فيها.
4) العمل على تقييم الاداء الالكتروني لجميع اقسام المعهد ورفع التقارير اللازمة بخصوصه.
5) متابعة النتائج التقويمية الميدانية مع احتياجات سوق العمل ورفع التوصيات اللازمة الى عميد المعهد واعلام االمعهد.
6) اعداد التقارير النهائية حول الاداء السنوي لمنتسبي المعهد.
7) إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة ونسب الانجاز السنوي وتقديمها الى مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي.
8) أي مهام أخرى تكلف بها الوحدة من شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي لدعم عملية تقويم الأداء الجامعي

 

 

الرسالة
التعريف بدور المعهد ورسالته والسعي لبناء صورة ايجابية عن المعهد لدى الجمهور الداخلي والخارجي ونشر كل ما يخص المعهد من أخبار واعلانات، وتسهيل مهمة الاعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومات المتعلقة بالمعهد ومتابعة اتجاهات الراي العام حول الأنشطة وانجازاتها المختلفة واعداد وإصدار النشرات المتعلقة بإنجازات وفعاليات وتوزيعها داخل المعهد وخارجه والتوثيق الاعلامي لجميع الأنشطة
الاهداف 
* العمل على التعريف بالمعهد وانشطته وانجازاته والمشاريع داخل وخارج المعهد .
* المساهمة في نشر النتاج الثقافي والعلمي المبني على الوسطية والانفتاح والتعاون .
* تبادل الخبرات والنشاطات بين المؤسسات المختلفة وتعريفها ببعضها البعض عن طريق مختلف الوسائل الاعلامية المتاحة .
* توجيه مستخدمي المعهد الى الوسائل التي ترفع من مستواهم التربوي والاجتماعي والاعلامي وتعريفهم بالواقع المحيط والاستفادة من امكاناته .
* خدمة القضايا التي تهم المعهد داخله وخارجه.
* رصد ما ينشر على المعهد والرد عليه .
مسؤوليات شعبة الإعلام في المعهد بما يلي :
• العمل على تغطية النشاطات والفعاليات (مؤتمرات ,ندوات ,حلقات نقاشية, مهرجانات رياضية, احتفالات ,مناسبات الخ) وتسليط الضوء عليها ودفعها الى جميع وسائل الاعلام .
• تنسيق وتسهيل مهام جميع القنوات الفضائية ووسائل الاعلام الاخرى لدى جميع مؤسسات المعهد لإنجاز تقاريرها الاعلامية.
• تنظيم المؤتمرات والاحتفالات في المعهد وانجاز الجوانب الاعلامية لتلك الاحتفالات من خلال وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة المرئية.
• متابعة جميع وسائل الاعلام وما ينشر فيها من امور تتعلق بنشاطات المعهد والحضور الدائم مع وسائل الاعلام في مثل تلك النشاطات.
• توثيق اواصر الاخوة والتعاون بين منتسبي المعهد وضمان علاقات طيبة مع الجمهور ونشر الوعي وتجسيد منجزاته بوسائل الاعلام المتاحة مع تامين استقبال الوفود والخبراء وتنظيم الزيارات التعريفية لهم.

 

شعبة النشاطات الطلابية:

رسالة 
شعبة النشاط الطلابي تعنى بتشجيع الطلبة على إظهار مواهبهم واستكشاف هواياتهم واهتماماتهم وكذلك للتعاون بين طلاب المعهد والكليات الأخرى لتحسين الأداء الأكاديمي.
مهام شعبة النشاطات الطلابية

اهداف
• رعاية مواهب الطلبة الرياضية والفنية والثقافية وتعزيزها.
• اعداد الخطة السنوية بالنشاطات الطلابية وبمختلف المجالات.
• تعزيز فرق المعهد الرياضية والفنية والثقافية.
• اقامة البطولات الداخلية لطلبة المعهد وبمختلف الالعاب الرياضية.
• اقامة المهرجانات الفنية والثقافية في المعهد وتعزيز التعاون مع الكليات والمعاهد الاخرى.
• تجهيز الفرق المشاركة بالملابس الرياضية والاجهزة والاحتياجات الفنية لإقامة النشاطات .
• تعزيز العمل التطوعي لطلبة المعهد وتنظيمه بما يخدم تواصل المعهد مع المجتمع.
• المساهمة في الاشراف على حفلات التخرج لطلبة المراحل المنتهية.
• الاشراف على الصالات والملاعب الرياضية في المعهد وادامتها.

 

أهداف الشعبة القانونية:
1. توفير الحماية القانونية للمؤسسة الحكومية والدفاع عنها أمام المحاكم .
2. تمثيل المؤسسة الحكومية أمام المحاكم والهيئات القضائية بما يضمن حقوق المؤسسة وما عليها من واجبات.
3. تحقيق العدالة بين كافة منتسبي المؤسسة الحكومية.

أهم الأعمال والمهام الخاصة بالشعبة القانونية:

1. الإجابة عن الكتب الخاصة بالشؤون القانونية.
2. الاشتراك في كافة اللجان التحقيقية المشكلة في المعهد أو من قبل رئاسة الجامعة / قسم الشؤون القانونية وإعداد المحاضر الخاصة بها ورفعها إلى رئاسة الجامعة والوزارة (في الحالات التي تحتاج مصادقة الجامعة والوزارة).
3. الاشتراك في لجنة انضباط الطلبة المشكلة في المعهد بموجب تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي رقم (160) في (2007) لغرض مناقشة مشاكل الطلبة والإشراف على تطبيق التعليمات الخاصة بانضباط الطلبة كون الشعبة القانونية تمثل جهة الاختصاص في تطبيق القوانين والتعليمات ومن ثم عرضها على مجلس المعهد لغرض الموافقة على فرض العقوبة ومن ثم عرض القرارات الخاصة في لوحة إعلانات.
4. المصادقة على العقود المبرمة من قبل المعهد والتعهدات وقروض التدريسيين وسلف الموظفين وفتح سجل خاص بذلك.
5. مراجعة مراكز الشرطة والمحاكم المختصة كافة في الدواعي المقامة من قبل المعهد على الغير (كدعاوي التزوير المرتكبة من قبل الطلبة أو الموظفين) وكذلك الدعاوى المقامة من قبل الغير على المعهد وما يستتبعه من ضرورة حضور الممثل القانوني لغرض تدوين أقواله ومن ثم متابعة الدعاوى.
6. حضور الإجتماعات الخاصة بمسؤولي الشعب القانونية في رئاسة الجامعة.
7. فتح سجل خاص للعقود القانونية وتأشيرها من كافة النواحي (أسماء الطرفين، مدة العقد ، مبلغ العقد ، التزامات الطرفين).
8. فتح File Box خاص بلجنة انضباط الطلبة يحتوي على التعليمات الخاصة بالموضوع وكذلك الحال بالنسبة للجان التحقيقية.
9. عمل الأرشفة الإلكترونية لكافة محاضر اللجان التحقيقية ولجان انضباط الطلبة.
10. بيان الرأي القانوني في الأمور التي تحال من السيد عميد المعهد وفي شتى المواضيع.
11. العمل على إنشاء مكتبة قانونية مصغرة تحتوي على مجموعة القوانين النافذة وبعض الكتب التي تشرح بعض القوانين ذات الصلة بالعمل داخل المعهد.
12. الإشراف على اللجان الخاصة بالإتلاف في المعهد من خلال رئاسة اللجنة وتطبيق القوانين والتعليمات في موضوع الإتلاف.

شعبة التدقيق والرقابة

تعد شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي من أهم شعب المعهد لكونها الأداة التي تستطيع الإدارة من خلالها تحقيق الرقابة الذاتية والفاعلة على نشاطات المعهد كافة بقسامه المختلفة ، ومن ثم مراقبة الخطط وتنفيذها وتحديد الانحرافات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة .

أهداف شعبة

تهدف الشعبة الى تدقيق تطبيق القوانين والتعليمات في التصرفات المالية والإدارية كافة في جميع الاقسام والشعب والوحدات من أجل أحكام السيطرة على الموارد المالية والإيرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للمعهد ، فضلاً عن بيان مدى التزام هذه التشكيلات بالقرارات والقوانين النافذة وبما يحقق هدف الرقابة والتدقيق في الحفاظ على المال العام ، وكذلك وضع الخطط و البرامج الخاصة بالتدقيق والإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأعمال المختلفة بموجب التعليمات النافذة بغية ترشيد النفقات والحفاظ على المال العام من التلاعب والاختلاس .

الاهداف:

1. ‌تدقيق قوائم كشوفات الرواتب قبل الصرف وكافة الجداول المتعلقة بالرواتب
2. ‌تدقيق مستندات القيود والصرف اليومية قبل التسجيل في السجلات المالية
3. ‌تدقيق وترحيل الى سجل اليومية والسجلات الفرعية
4. ‌تدقيق موازين المراجعة الدورية ومطابقتها مع السجلات
5. ‌تدقيق مطابقة كشف البنك الشهرية وملحقاته
6. ‌مراقبة عدم تجاوز الصرف على الاعتمادات المرصدة لفصول ابواب الميزانية
7. ‌اجراء جرد دوري للصندوق والمخازن للتأكد من صحة الموجودات والمطابقات لها
8. ‌مراعاة تطبيق القوانين والانظمة والتعليمات وما يتعلق بها والتي تخص نشاط الحسابات والامور المالية والادارية والقانونية
9. ‌تقديم الاقتراحات التي تساهم في تطوير وتسهيل سير العمل في قسم الحسابات
10. ‌تدقيق مستندات المشتريات وصيانة السيارات والنثرية
11. تدقيق سجلات حركة السيارات ومصاريفها
12. ‌تدقيق تسلسل الاوامر الادارية
13. ‌أية أعمال اخرى يكلف بها من قبل مدير عام المركز

 الرؤية:

تعتبر الشعبة من اهم الشعب السانده للعملية التعليمية والتي تعنى بالعمل على رفد العملية التربويه بالكوادر المتطوره علميا من خلال العناية بالترقية العلمية للكادر التدريسي وتكثيف مستواه العلمي من خلال الدراسات العليا التي تعتبر من اولويات الشعبة اضافه الى عنايتها بالدورات المتخصصه ودورات شرائح المجتمع. ان تكون الشعبة العلمية الركيزه الاساسيه للعمليه التربوية والعلمية من خلال تحفيز التدريسين وتسهيل مهامهم في البحث العلمي والاشتراك بالدورات المتخصصه بالاضافة الى تسهيل عملية التحاقهم بالدراسات العليا لغرض ان يسهموا في اغناء العملية التعليمية وارساء اسس التعليم الحدي لبناء الوطن.

الاهداف: 

دعم الاقسام العلمية ورفدها بالخطط العلميه والبرامج من خلال التنسيق مع كافة الاقسام لتسهيل مهمة التدريسي لغرض تطوير ادائه بشكل مخطط ومدروس ولتؤدي الاقسام العلمية مهامها بشكل انسيابي لمضاهات التطور العلمي الحاصل في دول العالم .

 

الشعبة المالية
من الشعب المهمه في المعهد التي تنهض بالفعاليات المالية المختلفة حيث يقع على عاتقها تنظيم امور الصرف والتمويل والرواتب وتسوية الحسابات المختلفة واعداد ميزان المراجعة واكمال الحسابات الختامية نهاية السنة المالية ومتابعة مبالغ السلف للجان المشتريات والصيانة والنثرية ولكافة السلف الاخرى، فضلا عن الاشراف على نشاط المخزن والذي يتولى تنظيم عملية ادخال واخراج السلع والمشتريات الخاصة بالمعهد وبطاقات السيطرة على الخزين وفق برنامج عمل على الحاسوب .

المهام والواجبات

1. الاشراف المباشر والتوقيع على كافة مستندات الصرف.
2. الاطلاع على كافة القيود المحاسبية وتوقيع كافة مستندات القيد.
3. الاحتفاظ بكافة المستندات ومراقبتها باستخدام سجل محاسبة .
4. جرد الصندوق وتوقيع محضر الجرد.
5. توقيع جميع الصكوك والاحتفاظ بدفاتر الصكوك والاختام ونسخ من مفاتيح القاصات .
6. الاشراف المباشر على السجلات المحاسبية وتحليل السلف والامانات والايرادات والتخصيصات.
7. تأييد توفر التخصيص قبل كل عملية صرف.
8. توزيع عمل الشعبة بين المنتسبين والمتابعة المستمرة والمباشرة .
9. الاجابة على تقارير الجامعة وتقارير ديوان الرقابة المالية .
10. متابعة عمليات الشطب والاهداء.
11. الاشراف على الانظمة المستخدمة مثل نظام الرواتب ونظام المخازن.
12. توقيع كافة الكشوفات التحليلة وقوائم الرواتب وموازين المراجعة .
13. اعداد الحسابات الختامية وسجل التوحيد.
14. ترشيح المنتسبين الى دورات تدريبية وتاهيلية لتطوير امكانيتهم .
15. توقيع جميع استمارات المحاضرات الاضافية.
16. الاشراف على عملية توزيع الرواتب.
17. التأكيد على توفير التخصيص قبل عملية صرف وجرد الصندوق.
18. الأطلاع على القيود المحاسبية كافة وتوقيع مستندات القيد.

المهام والواجبات


1- الإشراف على اداء العمل لمنتسبي الشعبة ومتابعة نشاطاتهم وتوزيع المهام حسب الوحدات بما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه.
2- صياغة الخطط والبرامج لعمل الشعبة ومتابعة تنفيذها .
3- الاطلاع على البريد الوارد للشعبة وأحالته الى الوحدة المختصة .
4- الاجابة على استفسارات المعهد فيما يتعلق بتطبيق الانظمة والتعليمات الادارية .
5- تحديد نقاط الخلل في الاداء الاداري للمعهد وتحديد حجم الفجوة في الاداء .
6- مخاطبة الجامعة وتحديد اطر العمل المطلوبة لإنجاز المعاملات الادارية .
7- تقييم اداء العاملين في الشعبة ورفعه للجهات ذات العلاقة بعد مناقشة المنتسبين حول اداءهم .
8- اعداد المطالعات اللازمة لتقديم المعلومات في مختلف المجالات .
9- متابعة انجاز قاعدة بيانات محدثة خاصة بالتدريسيين والفنيين والاداريين والبنى التحتية للمعهد.
10- عضوية اللجان ذات العلاقة داخل المعهد.
11- اقامة دورات تدريبية وتطويرية للعاملين في الشعبة الاداريــة.
12- تمثيل الشعبة في المؤتمرات والندوات العلمية والادارية والفنية ضمن نطاق اختصاص الشعبة .
13- التوصية بأقامة الدورات التدريبية اللازمة لمنتسبي الشعبة.

الشعبة الهندسية وترتبط بشكل مباشر بمكتب السيد عميد المعهد


الرؤيا :

تعتبر الشعبة الهندسية من الشعب المهمة جداً في المعهد حيث تتولى مهام عديدة منها الكشوفات التخمينية والمخططات والتصاميم ( ان تطلب الامر) والخاصة بأنشاء وتأهيل وتحوير وصيانة متفرقة في المعهد وتنفيذ الكشوفات المذكورة بطريقة تنفيذ العمل امانة أو عن طريق لجان الصيانة الدورية اضافة الى مسؤوليتها عن تشغيل وادامة مولدة وصيانة التأسيسات الكهربائية.
المساعدة على تطوير البيئة الجامعية من اجل النهوض بالواقع العلمي للمنتسبين والطلبة .


الرسالة :

مواكبة وتطبيق الخطط الموضوعة في استراتيجية المعهد والعمل على المحافظة على البنى التحتية للأبنية الخدمية والمرافق الصحية.


الأهداف:
1- تقديم الاستشارات الهندسية والتقنية .
2- اعداد دراسات جدوى اقتصادية وفنية واعداد المخططات وجداول الكميات للمشاريع المقترحة والاشراف على تنفيذها.
3- وضع الخطط اللازمة لصيانة وتأهيل البنى التحتية للأبنية الخدمية مع تحديد التمويل اللازم لكل نشاط.

أهداف شعبة شؤون الطلبة :


1- تنظيم قبول وتسجيل الطلبة الجدد في كل عام دراسي وللدراستين الصباحية والمسائية.
2- توزيع الطلبة على الاقسام العلمية وذلك حسب مجاميعهم في كل فرع (علمي-ادبي- مهني (تجاري – صناعي) ) وحسب الخطة المعدة سنوياً بأعداد الطلبة لكل قسم علمي .
3 – توفير الاجواء الملائمة لسير الدراسة في المعهد من خلال التنسيق مع الاقسام العلمية والوحدات العاملة في المعهد كلاً ضمن اختصاصه.
4 – التواصل مع الطالب منذ تسجيله وحتى تخرجه من خلال الاستماع الى شكــاوي الطلبة ووضع الحلول المناسبة لها وذلك لإضفاء جو دراسي متميز داخل المعهد .
5 – اعـــداد الوثائق المطلوبة للخريجين بكافة انواعها (النصية بالدرجــات الداخليـة والخارجية وباللغتين العربية والانكليزية وكذلك الجداريات) .
6 – متابعة صحة صدور وثائق الخريجين من خلال الكتب المرسلة الى الشعبة من قبــل دوائر الدولة كافة.
7 – تقديم الدعم المباشر والإسناد للأقسام العلمية كافة عبر متابعة الامور التنظيمية للطلبة كالغيابات واوامر الرسوب والفصل والانتقال وتعديل الترشيح واعدة الطلبة المرقنــــة قيودهم وتنظيم هويات الطلبة وكل ما يتعلق بالطلبة اضافة الى متابعة احصــائيــــــات الطلبة وتنظيم ملفاتهم.
8- ترتيب اوقات التقاط صور التخرج وحفلة التخرج من خلال اصــدار جــدول بذلك ينــظم المواعيد حفاظاً على التنظيم دخل اروقة المعهد.
9- اعداد اوامر الخريجين ونشرها على الموقع الالكتروني للمعهد لغرض تواصل الخريجين ومعرفة نتائجهم اولا بأول .
10- نشر كافة التعليمات والقوانين التي تهم الطلبة على الموقع الالكتروني للمعهد لغرض معرفة الطالب بها دون الرجوع الى جهة اخرى.

وحدة الوثائق و الشهادات


مهام الوحدة الموكلة اليها
.1 استلام البريد الوارد و تسجيله في سجل المتابعة و الاجابة على الكتب الواردة
.2 تنظيم الوثائق و الجداريات باللغة العربية و الانكليزية للبكالوريوس و الدبلوم و الماجستير و الدكتوراه
.3 تنظيم بطاقة الدرجات للطلبة المنقولين
.4 تنظيم كتب الارسال الى رئاسة الجامعة و متابعتها و استلامها
.5 الاجابة على المراسلات الواردة من خارج العراق
.6 تنظيم الاوامر الجامعية للخريجين (بكالوريوس و دبلوم و ماجستير و دكتوراه)
.7 الاجابة على على كتب صحة الصدور للوثائق الواردة من داخل و خارج العراق
.8 تنظيم حفظ ملفات الخريجين حسب سنوات التخرج
.9 حفظ الكتب و التعليمات الصادرة و الواردة
.10 تدقيق الاوامر الجامعية المطبوعة حسب الاستمارة المرسلة من رئاسة الجامعة و شؤون الطلبة
.11 الاجابة على الكتب الرسمية و الاحصائيات الواردة الينا من رئاسة الجامعة و قسم شؤون الطلبة

المهام الموكلة اليها:


.1 الاشراف و الادارة على اعمال وحدة الدراسات الاولية و الوثائق و الشهادات و رصد الغياب
.2 تنظيم الهويات و الباجات الخاصة بالطلبة
.3 تنظيم قوائم اسماء الطلبة لكافة الصفوف الدراسية
.4 تنظيم قوائم توزيع الطلبة على المقاعد في القاعات الدراسية
.5 تنظيم قوائم توزيع اللوكرات على الطلبة
.6 اصدار كتب التاييدات الخاصة بالطلبة
.7 الادخال الالكتروني لمعلومات الطلبة في قاعدة البيانات
.8 اصدار مواقف الغيابات ومخالفات الزي الموحد للطلبة

تسعى الشعبة إلى الحصول على أقسام داخلية مثالية لطلبة المعهد وتوفير أعلى مستوى من الخدمات من أجل رفع مستوى التعليم لديهم والمساهمة في بناء شخصية الطالب المستقلة.


الرسالة

الرسالة الأساسية لشعبة الأقسام الداخلية هي استقبال طلبة المحافظات المقبولين في الدراسات الأولية في المعهد وتوفير السكن اللائق بهم مع توفير المستلزمات والخدمات الضرورية لراحتهم ورعايتهم. ومتبعة أمورهم الإدارية في السكن وتوفير الأجواء الهادئة من تحضير دروسهم ومتابعة دراستهم بشكل صحيح.


الأهداف  مهام الوحدة

• تعمل هذه الشعبة من أجل رعاية طلبتها من خلال توفير الجو العلمي النفسي المناسب .
• العمل على إزالة مردودات الفروق الاجتماعية بين الطلبة
• إيجاد مكان مناسب لسكن الطلبة من الناحية الصحية والتربوية وخلق جو دراسي منتج .
• .دعم التدريس والبحث خدمة للمجتمع
• مساعدة الطلبة غير المتمكنين من الناحية المادية على مواصلة دراستهم وتحصيلهم العلمي .

رسالة الشعبة:
تبني معايير الجودة والتحسين المستمر للوصول إلى الاعتماد الاكاديمي.
رؤية الشعبة المستقبلية:
الرصانة العلمية والتميز والابداع عالميا.
اهداف الشعبة:
1. تعزيز ثقة المجتمع بكفاءة خريج كليتنا.
2. اعتماد المعايير الدولية في مجال الاعتماد الاكاديمي لضمان وتحسين جودة التعليم .
3. تطوير الموارد البشرية وتعزيز قدراتهم لرفد المستويات الادارية في الكلية.
4. اعتماد المشاركة المجتمعية في تحقيق التميز والابداع .
5. تنمية الموارد من خلال تعزيز وتطبيق مفاهيم
مهام عمل الوحدات الادارية الاربعة تتلخص بما يلي :-
وحدة ضمان الجودة
1) نشر ثقافة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي .
2) التنسيق مع الجامعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشان مستجدات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
3) تطبيق ومتابعة الاعتماد المؤسسي والبرامجي في المعهد والتشكيلات.
4) إعداد التقارير الدورية عن تنفيذ الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
5) إعداد تقارير دورية عن التحسين والتحسين المستمر.
6) متابعة مستجدات ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
7) مفاتحة المنظمات والشركات التي تهتم في مجال تدريب وتطوير واعتماد البرامج الاكاديمية الدولية.
8) الانفتاح على المؤسسات المحلية والعربية والعالمية في مجالات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
9) الحرص على المشاركة في النشاطات المتنوعة الداخلية والخارجية التي يقيمها المعهد.
10) توثيق معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي للمعهد والتشكيلات.
وحدة تقويم الأداء
1) تقويم الأداء في اقسام المعهد والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.
2) إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة المعهد ومتابعة تطوير العملية التعليمية فيها.
3) تقديم المساعدة والمشورة والنصح لجميع وحدات ضمان الجودة وتقويم الاداء ضمن المعهد واقسامه في مجال برامج رفع مستوى الأداء فيها.
4) العمل على تقييم الاداء الالكتروني لجميع اقسام المعهد ورفع التقارير اللازمة بخصوصه.
5) متابعة النتائج التقويمية الميدانية مع احتياجات سوق العمل ورفع التوصيات اللازمة الى عميد المعهد واعلام االمعهد.
6) اعداد التقارير النهائية حول الاداء السنوي لمنتسبي المعهد.
7) إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة ونسب الانجاز السنوي وتقديمها الى مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي.
8) أي مهام أخرى تكلف بها الوحدة من شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي لدعم عملية تقويم الأداء الجامعي

المهام والواجبات

1-انجاز ملفات تقويم الاداء لكل من ( التدريسيين، والفنيين والموظفين) في كافة أقسام وشعب ووحدات المعهد والتي تتم بعدة مراحل
2-اقامة ورش عمل لتوضيح التعليمات الوزارية وشرح آلية عمل المنظومة الالكترونية لتقويم الاداء.
3-متابعة اجراءات عملية تقويم الاداء.
4-سحب التقارير النهائية للمصادقة عليها من قبل السيد العميد.
5-اعلام رئاسة الجامعة وأقسام وشعب ووحدات المعهد بانتهاء عملية تقويم الاداء.
6-تحديث قواعد البيانات الخاصة بدرجات تقويم اداء منتسبي المعهد.
7-تحديث الموقع الالكتروني الرسمي للشعبة بصورة دورية.
8-ادارة البريد الالكتروني للقسم من حيث ارسال واستلام الكتب الرسمية.
9-التوثيق والارشفة الالكترونية.

وحدة اعتماد المختبرات
1) مراقبة وتدقيق مواصفات المختبرات مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة .
2) تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات في المعهد .
3) متابعة تنفيذ برامج المعايرة للأجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة .
4) التنسيق لفتح دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفة الدولية والمعايير الوطنية.
5) التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في الجامعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز الإشراف والتقويم العلمي لتطوير تحسين أداء المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المختصة وذات العلاقة.
6) العمل على تفعيل الإجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات ميدانيا.
7) التنسيق مع الجهات ذات العلاقة محلية وخارجية لإقامة دورات تخصصية لتدريب منتسبي الوحدة على برامج المدققين وفاحصي جودة اعتماد المختبرات.
8) إجراء تدقيق داخلي فعال للمختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص بين فترة وأخرى ورفع التقارير اللازمة الى المسؤولين في المعهد.

• الرؤيا

تقديم تعليم وتدريب وادارة وتنظيم الانشطة الرياضية لدعم المسيرة الريا ضية الجامعية والعلمية للطالب في المعهد لرفد قطاعات المجتمع كافة ولمواكبة التقدم الرياضي والعلمي والاسهام في توفيربيئة داخلية سليمة في المعهد.

• الرسالة

الارتقاء بالمستوى الرياضي على مستوى المعهد بما يسهم في اعداد الطالب المثالي لخدمة الوطن في عملية التنمية من خلال توفير الاجواء الملائمة لمزاولة هواياته بواسطة تبني منهجية تعليمية حديثة مواكبة للتطورالعلمي والرياضي وتوظيف البرامج الرياضية لرفد الحركة الرياضية في القطر على المستويين الرسمي وشبه الرسمي

• الاهداف
1- ادارة وتنظيم الانشطة الرياضية في المعهد وتهيئة المناهج ووضع الخطط الكفيلة بتحقيق افضل المستويات والنتائج الرياضية .
2- توفير الجواء الملائمة لمزاولة الاتشطة الرياضية في المعهد .
3- تهيئة ووضع البرامج التعليمية والتدريبية المتطورة بما يخدم الحركة الرياضية الجامعية على مستوى الهيئة والجامعات العراقية عموما .
4- صقل مواهب الطلبة الرياضية وتهيئة الاجواء النفسية والصحية الملائمة في المعهد .
5- تفعيل دور البحث العلمي في معالجة المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية والرياضية بما له علاقة بالرياضة وادارتها وتنظيمها .
6- توثيق الروابط الريلضية والعلمية مع المعاهد والكليات والهيئات والمؤسسات الرياضية المحلية والعربية والدولية والانفتاح عليها .
7- العمل على تهيئة الفرص الملائمة لصقل وتدريب الملاكات والقيادات الادارية الرياضية والعلمية العاملة في مجالاتى الرياضة الجامعية .

 

الرؤيا 

تأسست وحدة بحوث التلوث البيئي في المعهد التقني في البصرة حسب الأمر الوزاري باستحداث الوحدة المرقم 27/7 /13633 في 2007/8/27وهي وحدة علمية تخصصية في مجال البحوث البيئية والتلوث البيئي بمختلف اتجاهاتها وبضمنها البيئة الصحية وهي ضمن الوحدات ذات الاختصاصات المتداخلة لان مفهوم العمل في مجال البحوث البيئية يتطلب تخصصات علوم الحياة والكيمياء والفيزياء والهندسة والجيولوجيا , تطوير عمل الوحدة الى مركز ابحاث يساهم في تقييم الاثر البيئي للمشاريع الصناعية وايجاد الحلول للمشاكل البيئية ومعالجة اسبابها لغرض خلق نظام بيئي متوازن حفاظا على حقوق الاجيال القادمة .

الرسالة

العمل على إرساء أسس الإدارة البيئية والجودة الشاملة ومد جسور التواصل مع المؤسسات والمراكز البحثية لتحقيق التنمية المستقبلية وتقديم الاستشارات في مجالات منها تقييم الاثر البيئي للمشاريع الصناعية ونشر الوعي البيئي في المجتمع والانفتاح على المجتمع من خلال الندوات والدورات والحلقات الدراسية وورش .                                                    

الأهداف

تنفيذ البحوث البيئية المتعلقة بمحافظة البصرة والمنطقة الجنوبية في العراق و مسح مشاكل التلوث البيئي وانشاء قاعدة بيانات للرجوع اليها في البحث من حيث نشر الوعي والثقافة البيئية من رياض الاطفال والمدارس والكليات والمعاهد. اقامة الندوات وورش العمل لمنتسبي المعاهد والمؤسسات الحكومية والاهلية. و توظيف البحث العلمي في خدمة التنمية ومتطلبات سوق العمل حسب الرؤيا الوظيفية للإصلاح والبناء. تقديم الاستشارات البيئية للمؤسسات ذات العلاقة. إعداد الكتيبات الخاصة بالبيئة . اعداد الفولدرات والبوسترات الخاصة بنشر الثقافة البيئية.

وحدة المعامل والورش :

من الوحدات المهمة في المعهد التقني البصرة، تقوم بعملية تدريب جميع طلبة 
تتكون وحدة المعامل من ورش (النجارة، السباكة، اللحام، البرادة، الخراطة، السمكرة) لتدريب طلبة , كذلك ورشة المكائن  (التفريز، القشط، التجليخ، الخراطة التخصصية والعامة، ومكائن CNC).
تقوم وحدة المعامل بالإضافة الى عملية تدريب الطلبة، بإقامة الدورات العملية والنظرية لكوادر المعهد وكوادر بقية وزارات الدولة في مجال تشكيل وتشغيل المواد الهندسية. وكذلك تقديم الدعم الفني والعملي للباحثين من أساتذة المعهد والباحثين لبقية الجامعات الاهلية والحكومية.
ولوحدة المعامل الكثير من الفعاليات الأخرى كإقامه المعارض السنوية لأعمال الطلبة في مختلف الورش ومشاريع ,الإضافة الى المشاركة في الصيانة المستمرة لمحتويات المعهد والتي تقع ضمن اختصاص الوحدة.
مهام عمل الوحدة :
1. إجراء التمارين العملية والتدريب على استخدام العدد والأدوات الخاصة بكل ورشة .
2. التعرف على مختلف طرق تشغيل وإدامة وتركيب أجزاء الماكينات الموجودة في الورش .
3. معرفة كيفية التعامل مع العدد اليدوية بالإضافة إلى كيفية إجراء القياسات .
4. القدرة على الاختيار الأمثل لطريقة العمل المناسبة من بين طرق التشغيل المختلفة .
5. التأكيد على قواعد السلامة المتبعة في وحدة الورش بشكل عام , وكذلك إجراءات السلامة الخاصة بحسب الورشة التي يتم التدريب فيها .
6. تساهم وحدة الورش والمعامل بانجاز الأعمال الموكلة إليها من قبل عمادة الكلية والأقسام العلمية .
7. مساندة وحدة الصيانة ووحدة الأقسام الداخلية في الكلية من خلال تقديم المشورة او تنفيذ بعض إعمال الصيانة او إعارة الأجهزة والأدوات اللازمة لانجاز بعض الأعمال الموكلة إليهم .
8. المشاركة في تنفيذ مشاريع الأعمار في الكلية من خلال لجان تنفيذ تشكل من قبل وحدة الأعمار .
9. الإشراف ( العملي ) على مشاريع طلبة المرحلة الرابعة للأقسام الهندسية .
10. تدريس مادة عمليات تصنيع ومادة صيانة وإصلاح ( الجزء العملي ) في ورش وحدة المعامل

تتولى القيام بكل ما يتعلق بطلبات وشكاوى المواطنين من ( مراجعين – طلبة – تدريسيين – موظفين ) . ترتبط إداريا بمكتب السيد العميد وتتبنى مبدأ التعاون بين عمادة المعهد و كافة المواطنين بهدف انجاز المعاملات وتذليل الصعوبات التي قد تواجه المواطن إثناء مراجعته وتعتبر المنفذ الرئيسي في تلقي طلبات الشكاوى والاستفسارات والمقترحات والتظلمات بما يعزز منخلق روح الثقة بين المواطن والمعهد .

مهام الوحدة :-
* استقبال المواطنين والإصغاء إلى شكواهم وتوجيههم إلى الجهات التي تخص طلباتهم .
* استلام جميع الطلبات الموجهة إلى السيد العميد وعرضها عليه لبيان رأيه فيها .
* الإشراف المباشر على تنظيم المقابلات الخاصة بالسيد العميد  .
* إدخال طلبات المواطنين وفق نظام الكتروني في برنامج حكومة المواطن الالكترونية وذلك ضمن الاستمارة الموجودة على موقع الوزارة (حكومة المواطن الالكتروني)ليتسنى للمواطن متابعة طلبه عن طريق البرنامج .
*  الاتصال مع المواطن حول الإجراء المتخذ بصدد طلبه أو شكواه عن طريق الهاتف أو الايميل أو المراجعة .
*  استلام طلبات المواطنين عن طريق الهاتف أو الايميل الخاص بوحدة شؤون المواطنين وإحالتها إلى الجهات ذات العلاقة .
* رفع احصائيات بأعداد المقابلات التي تم اجراؤها من قبل السيد العميد الى شعبة شؤون المواطنينفي الجامعة.

أهداف الوحدة :-
1 – تمثل وحدة شؤون المواطنين واجهة المعهد  .
2 – تقديم أفضل الخدمات للمواطنين كافة.
3 – الاتصال المباشر و المستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة التي تخص الطلبات .
4 –  تعكس حالة حضارية في المجتمعات المتمدنة ودولة المؤسسات .

 تقديم الطلب :-
1 – كتابة الطلب بصورة واضحة ومحددة مع مراعاة تحديد موضوع الطلب وعنوانه .
2 – كتابة الاسم الثلاثي وعنوان المرسل ورقم هاتفه والبريد الالكتروني والدائرة أو مقر العمل والقسم العلمي حتى تتسنى الإجابة.

 

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

حدة تدريب الطلبة
المهام والواجبات
• مفاتحة دوائر الدولة والقطاع الخاص لحجز مقاعد تدريبية لتدريب طلبة المرحلة الاولى.
• متابعة الطلبة المشمولين بالتدريب وتوزيع التدريسيين على المواقع التدريبية ، وتحقيق التوازن لتغطية الاشراف العلمي بالاستعانة بالفنيين .
• المتابعة مع كليات ومعاهد المحافظات لحجز المواقع التدريبية لطلبتنا الراغبين بالتدريب في محافظات اخرى وكذلك استقبال طلبة المحافظاتالراغبين بالتدريب ضمن الرقعة الجغرافية لمعهدنا .
• التنسيق مع لجان التدريب الصيفي في الاقسام العلمية لتوزيع الطلبة على المواقع التدريبية واصدار الاوامر الادارية
•عقد اجتماعات دورية للجان الفرعية في الاقسام العلمية لمناقشة خطة عمل التدريب الصيفي . متابعة تغيير المناهج التدريبية للاقسام العلمية وعرضها على اللجنة القطاعية لاقرارها عن طريق الجامعة
• اصدار الاوامر الادارية الخاصة بتوزيع المشرفين العلميين والعمليين على المواقع التدريبية .
• توحيد التقارير الشهرية للاقسام العلمية متضمنة سير التدريب الصيفي وعرضها على السيد العميد لرفعها الى الجامعة .
• اعداد التقرير السنوي للتدريب الصيفي وارساله الى قسم الشؤون العلمية / شعبة المناهج والتدريب في الجامعة .
• متابعة استلام تقارير التدريب الصيفي لكل طالب موثقاً من المشرف العلمي والمشرف العملي .
• اعداد خطة الزيارات العلمية السنوية ومتابعة تنفيذها اولاً بأول .

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

 ترتبط الوحدة ادارياً بمكتب معاون العميد للشؤون العلمية.

الرؤية:

خريج يعمل في الشركات المحلية والعالمية يتمتع وقدرات تؤهله لسوق العمل.

الرسالة:

المساهمة في تنمية وتطوير وتأهيل مهارات الخرجين بما يتلاءم ومتطلبات شركات القطاع العام والخاص وبالنتيجة تخفيض نسب البطالة ودمج مخرجات التعليم بسوق العمل.

 

مهام ووجبات وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة:

تدريب وتأهيل الطلبة بمهارات إضافية لغرض ادماجهم بسوق العمل عن طريق إقامة ورش العمل التدريبية الخاصة بهذا المجال. المساعدة في توظيف الخرجين عن طريق الاتصال بالشركات الحكومية لإيجاد فرص عمل تناسب تطلعاتهم وما اكتسبوه من خبرة اكاديمية في جامعتهم وخبرة تدريبية في شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة .التنسيق والتهيئة وإقامة معارض الوظائف بالتعاون مع الشركات الخاصة والحكومية لغرض التواصل معها من قبل الطلبة الخريجين. متابعة الخرجين بعد توظيفهم وبيان نقاط القوة والضعف في أدائهم ورفع تقارير دورية الى معاهدهم بشأن تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلب سوق العمل.

هدف شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة:

    1-تهدف الشعبة لتنمية المهارات الشخصية والعلمية والحياتية للطلبة و الخريجين بشكل عصري ومتماشي مع سوق العمل.

   2-اعداد طلاب وخريجي المعهد التقني البصرة  لسوق العمل وزياده فرصه و معدل حصولهم على الوظائف وذلك عن طريق عقد صلات وعلاقات مفيدة بالمجتمع المحلى وبأصحاب الاعمال والمناطق المحيطة التي قد تتوفر فيها فرص العمل المناسبة.

   3-زياده القدرة التنافسية لخريج المعهد التقني البصرة  عن طريق تقديم التدريبات الأساسية التي تؤهله لذلك وامداده بالمهارات اللازمة للبحث عن وظيفه ورفع درجه الوعى باحتياجات سوق العمل وتغيرها بصوره مستمرة وذلك لزياده قدرتهم على دخول سوق العمل والمنافسة بقوه.

   4-تهدف شعبة التأهيل والتوظيف  كذلك الى تدريب الطلاب والخريجين على المهارات اللازمة للنجاح في بيئة العمل مما يتطلب دراسة مستمرة بالتغييرات التي تطرأ في السوق الامر الذى يستتبع تحديثا مستمرا في البرامج المقدمة.

   5-تقديم برامج متخصصه في المجالات التي تطلبها طبيعة الوظائف المتاحة في المجالات المختلفة لرفع القدرة التنافسية.

   6-انشاء علاقات وطيده بأصحاب العمل للحصول على اكبر قدر من فرص التدريب والعمل لطلاب وخريجي المعهد.

  7-تأهيل المتدربين لوضع اهداف تتسم بالطموح والواقعية واتخاذ قرارات واعيه وتصميم خطط العمل المناسبة لقياس وتقييم الاداء.

   8-تيسير عمليه التوظيف للمتدربين وكذلك لأصحاب الاعمال بتوفير الامكانيات والمتطلبات اللازمة في المكان المناسب.

   9-توفير الامكانيات اللازمة بالسبل المناسبة بما يضمن استمرار العمل في شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة .

المهام والواجبات
1متابعة الدارسين
• اعداد برامج او خطط الابتعاث للدراسات العليا خارج العراق .
• اعداد برامج او خطط للدراسات العليا داخل العراق .
• متابعة الدارسين دراسات اولية داخل العراق .
• متابعة الدارسين الدراسات العليا داخل وخارج العراق.
2الترقيات العلمية
• متابعة الترقيات العلمية .
• متابعة تطوير الملاكات التدريسية داخل العراق / التأليف والتعضيد .
• متابعة اختبار صلاحية التدريس .
• متابعة نشاطات التأليف والترجمة والتعضيد
3النشاطات البحثية
• اعداد خطة البحوث للاقسام العلمية بالمعهد .
• متابعة واعداد البحوث العلمية ( كاضافة او الغاء بحث ، تغيير عنوان بحث ، اعداد تقرير البحوث المخططة والمنفذة ، البحوث المنشورة وغير المنشورة ، نسبة الانجاز) لتقديمها للجامعة وفقاً لخطة الاعداد المقررة .
• طباعة كتب تسهيل مهمة الباحث ( تدريسي ، موظف ).
• اعداد المناهج الدراسية (تطوير مناهج ، تاليف واعداد كتب ومفردات المواد الدراسية ) .
4المؤتمرات والندوات العلمية
• متابعة الندوات والمؤتمرات والمعارض وورش العمل والتنسيق مع الأقسام العلمية بشأنها .
• متابعة وارسال دعوات للدوائر الرسمية لغرض المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي يقيمها المعهد بالتنسيق مع مؤسسات الدولة الاخرى .
• متابعة الخطة العلمية لجميع الاقسام في المعهد.
• اعداد وطباعة تقارير خاصة بحقوق الانسان .
• متابعة اخر النتاجات العلمية والبحثية لغرض ارسالها الى الجامعة .
• متابعة مفردات الخطة البحثية .
• متابعة النشاطات الفصلية .
• متابعة الواقع التربوي والثقافي التعليمي .
• طباعة ومتابعة برنامج قياس البحث والتطوير التجريبي مع الجامعة التقنية الوسطى .
5.الخطة الدراسية ومناهجها
• متابعة استحداثات للاقسام او الفروع العلمية والشعب والوحدات في المعهد مع الجامعة
• طباعة ومتابعة تطوير الخبرات العلمية والمهارات التدريسية للتدريسين .
• اعداد قاعدة بيانات للبحوث المنشورة خارج العراق والبحوث ذات معامل تأثير .

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

الرؤيا 

تقع على عاتق الوحدة المحافظة على سلامة منتسبي وممتلكات وابنية المعهد وتقليل الخسائر البشرية والمادية  في حالات الطارئ والعمل على نشر ثقافة وبرنامج السلامة واعداد خطة طوارئ واخلاء الابنية لمكافحة الحريق  والحوادث الخ.

 

الاهداف 

التنسيق مع عمادة المعهد بوضع خطط الطوارئ في المعهد و متابعة وتنظيم وإصدار جداول خفارات الدفاع المدني الشهرية, ومتابعة كافة النشاطات التي تقوم بها مديرية الدفاع المدني في االمعهد من , (دورات تدريبية – ورش عمل – ندوات – محاضرات تثقيفية). متابعة كل ما يتعلق بتأمين مستلزمات الوقاية والسلامة في المعهد من  (مطافئ الحريق –  تأسيسات كهربائية ….الخ) , الصيانه الدورية لمطافئ الحريق في كافة مرافق المعهد . المتابعة وادامة منظومة الاطفاء الرطب في ابنية المعهد. المتابعة والفحص الدوري لاجهزة الانذار المبكر في كافة مفاصل المعهد.

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

 

وحدة الصيانة :-
تكون مسؤولة عن صيانة مباني المعهد وبيئتها وآلياتها ومتابعة خدماتها من خلال تطوير المهارات بكفاءة عالية خدمة لبناء المجتمع

 المهام والاعمال التي تقوم بها الصيانة :-

• صيانة التأسيسات الكهربائية والمائية والصحية للمعهد وكذلك اجهزة التبريد وبانواعها .
• صيانة وتصليح بدالة المعهد والهواتف الارضية ، وصيانة المولدات .
• صيانة الانارة الداخلية والخارجية لكافة اقسام وشعب المعهد .
• صيانة وتصليح الاثاث في الشعب والوحدات والقاعات الدراسية بالاضافة الى صيانة سيارات العمل بكافة انواعها .

مهام الوحدة الزراعية:


من أوليات المهام هي الحفاظ على الأرض الخضراء في الكلية والتوسع في الزراعة واستصلاح الأرض الغير مزروعة وتوفير كل المستلزمات لها من أجل توفير الأجواء الخاصة للدراسة. ومن هذه المهام:

1. القيام بتزيين شوارع الكلية من خلال تشكيل الأشجار بالأشكال الهندسة المناسبة
2. توفير المستلزمات والمعدات الخاصة بالزارعة وذلك بالتنسيق مع الوحدات الأخرى.
3. المتابعة اليومية الجادة والمستمرة لكل ما تحتاجه الزراعة والحفاظ على ديمومة الخضار.
4. توفير أماكن جميلة للطلبة داخل الحدائق للجلوس فيها أثناء الفراغ من المحاضرات.
5. المتابعة المستمرة للسقي وتنظيف الحشائش.
6. رفد الزراعة بما تحتاجه من بذور ذاتيا دون الاعتماد بشكل مباشر على المشتريات.