تقنيات المساحة

تقنيات المساحة 2018-09-26T08:36:04+00:00

قسم تقنيات المساحة يرحب بكم 

الرؤية المستقبلية

خلق نظام تعليمي يواكب توجهات واحتياجات سوق العمل الشاملة مبني على تأهيل الطلبة والكوادر التقنية لتحمل مسؤولية تغطية حاجات أرباب العمل المحليين وخدمة الحاجات المتغيرة ( الديناميكية) لسوق العمل وفق المواصفات المطلوبة .

الرسالة

تقديم تعليم تقني عالي الجودة وأكثر كفاءة في مجال علم المساحة وتطبيق أخلاقيات المهنة في خدمة المجتمع وحاجاته المتغيرة من خلال مواكبة التطورات العلمية والتقنية وتطبيقها على واقع العملية التعليمية للطلبة  والتحديث المستمر للمناهج الدراسية للوصول إلى مخرجات تخدم واقع السوق المتغير.

 أهداف القسم

* إعداد كوادر تقنية ذات مستويات تعليمية متعددة مؤهلة علميا وعمليا قادرة على التعامل مع تقنيات علم   المساحة وأعمال التثليث والتضليع والتسوية لغرض تثبيت نقاط الضبط الأرضي باستخدام أجهزة  المساحة اللازمة للعمل .     

 * مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وخلق روابط علمية وثقافية مع المؤسسات التعليمية والدوائر ذات   العلاقة بتقنيات المساحة والهندسة المدنية والتي تتفق مع رؤية وتطلعات القسم .          

  * تلبية احتياجات سوق العمل من خلال وضع شراكة وتعاون مع القطاع الخاص بما يخدم المجتمع .

  * إعداد كادر تقني قادر على القيام بكافة أعمال المساحة والمسح التضاريسي وأعمال تسقيط الخرائط    لتنفيذ المشاريع ورسم الخرائط وفق التشبك العراقي والدولي ومنظومة المعلومات الجغرافية (GIS).

مدرس مساعد حيدر الديوان

 

تأسس القسم عام 1983 … يهدف إلى تهيئة مساحين تقنيين لهم خبرة عملية جيدة  مؤهلين للقيام بالمهام التالية :

1ـ القيام بأعمال التثليث والتضليع والتسوية لغرض تثبيت نقاط الضبط الأرضي الأفقي والراسي باستخدام أجهزة المساحة اللازمة .

2ـ القيام بأعمال المسح التضاريسي ( الطوبوغرافيا ) والملكيات ( الكادستراني ) وأعمال التسقيط اللازمة للمشاريع الهندسية .

3ـ إعداد خرائط المسح العامة المستوية التضاريسية ( الطبوغرافية) من الصور الجوية والبيانات الصورية (الجوية الفضائية ) باستخدام أجهزة التحشية اللازمة أو باستخدام البرامج الجاهزة المعدة لهذا الغرض .

4ـ تصميم ورسم الخرائط وفق التشبك العراقي والدولي ومراحل إنتاجها باستخدام الأجهزة اللازمة .

5ـ إعداد الخرائط الموضوعية باستخدام منظومة ( GIS) مع التدريب على استخدام كافة البرامج الهندسية المستخدمة في أعمال المساحة مثل برنامج السيرفر (Server ) والأوتوكاد (Autocad) والسيفيل (Civil) وغيرها .

Your Content Goes Here