الرؤيا:

تأسس قسم أنظمة الحاسوب سنة 1986 ,التميز في تخريج طلبة ذو كفاءة علمية مميزة لكي تواكب المجالات التقنية والمعرفية في مجال النظم الحاسوبية ونشر استخداماتها في مجتمع المعرفة ضمن تطبيق معايير الاعتماد والجودة. مواكبة التطورات بما يلبي احتياجات سوق العمل من الكوادر الوسطية المتخصصة في علم النظم الحاسوبية .

 تقدم تعليم ذو جودة في اساسيات علوم وتقنيات انظمة الحاسوب وتدريب الطلبة ليكونوا فاعلين في هذا المجال من خلال توفير وسائل تربوية وخدمات تعليمية اكثر حداثة .

 تخريج كوادر قادرين على التنافس والاندماج مع التطور السريع في مجال علوم الحاسوب .

الاهداف :-

 توفير البيئة الاكاديمية والعلمية لتعلم المهارات في تصميم الانظمة الحاسوبية الالكترونية وتطويرها لخدمة المجتمع.

 توفير نظام تعليمي يساعد الطلبة على تحليل المشكلة لايجاد الحلول وتحديد المتطلبات الحاسوبية المناسبة لسوق العمل من خلال مشاريع التخرج .

 توفير بيئة لتطبيق مهاراتهم في التعامل مع التحديات التكنولوجية في مجال النظم الحاسوبية من اجل تلبية متطلبات المجتمع وسوق العمل.

دمج الجانب النظري والعملي لتطوير قدرات الطلبة العملية في مجال تصميم وتطوير البرمجيات.

الرؤيا:

  تأسس قسم التقنيات الكهربائية عام 1979 لإعداد كوادر فنية في اختصاص القوى والشبكات تؤهلها العمل في القطاع العام والخاص.إنشاء قسم التقنيات الكهربائية يكون بمثابة مركز إشعاع علمي وحضاري وفكري مؤثر يغذي المجتمع ويضم فروعا تخصصية ( قوى كهربائية وشبكات كهربائية ) مزودة بمستلزمات التعليم العالي .

 الرسالة:-

تهيئة كوادر تقنية كهربائية مسؤولة عن إدارة عمل المكائن الكهربائية وطرق توليد الطاقة الكهربائية وعمل الشبكات الكهربائية وخطوط النقل للطاقة وتوزيعها مزودة بمعارف أكاديمية ومهارات علمية .

 الهدف:-

إعداد ملاكات فنية متخصصة ومؤهلة علميا وعمليا بمستوى فني ينسجم مع متطلبات التطور التكنولوجي والارتقاء بتخصصات القسم بفرعيها  ( قوى كهربائية وشبكات كهربائية ) .

 نبذة تاريخية عن  قسم التقنيات الكهربائية:

1-   صيانة الأجهزة الكهربائية المنزلية والمختبرية والصناعية العامة .

2-  تشغيل وصيانة الأجهزة الكهربائية في محطات التوليد والمعامل والمنشآت الصناعية.

3-  تصنيع وتركيب وبناء الأجهزة الكهربائية .

4-  تنظيم وإدارة ورش الصيانة  المختلفة .

5- إعداد جداول الصيانة والإدامة الدورية وإجراء خطوات الفحص والقياس المطلوبة لتشخيص الأعطال ومعالجتها .

وصف عمل الخريج : ـــ

يؤهل خريج هذا الفرع للعمل في مجال صيانة الاجهزة وتنفيذ اعمال التأسيسات الكهربائية والصناعية وهو يستطيع القيام بأعمال اصلاح المكائن ولف المحركات الكهربائية . كما انه قادر على نصب وتشغيل وصيانة وادارة مختلف المكائن الكهربائية والاجهزة المنزلية الكهربائية وباستطاعته جدولة وتنظيم ورش الصيانة الكهربائية واعداد اعمال الصيانة الدورية وبإمكانه مراقبة ومتابعة الخطوط الانتاجية الصناعية وتتابع اعمالها وتشغيلها .

الرؤية :

 تأسس القسم عام 1972 يضم حاليا فرع الإنتاج ويهدف إلى إعداد كادر تقني يستطيع الأشراف على عمليات تصنيع المعادن وتنفيذ كافة المسؤوليات الفنية التي تقع ضمن هذا الاختصاص وله , وخلق وتطوير نظام تعليمي متطور يتم من خلاله للحصول على مخرجات متخصصة بالإنتاج ومواكبة للتطورات العلمية وتسد حاجات المجتمع المحلي.

 

الرسالة:

 الوصول بالنظام التعليمي وبجميع ركائزه المعتمدة على مناهج التعليم وما تتضمنه والطلبة المتعلمين لمواكبة التطورات العلمية والتقنية وبجودة عالية.

 

أهداف:

إعداد كوادر في مجال اختصاص هندسة الإنتاج ذات كفاءة علمية وعملية عالية. تطوير أساليب وطرق التعليم المستمر لتحديث معارف وخبرات الخريجين. خلق شراكة تعليمية مع المؤسسات المحلية والدولية المتخصصة بالتقنيات الميكانيكية والإنتاج ومواكبة التطور التكنولوجي في مجال الاختصاص. التداخل مع القطاع الخاص وفق مبادرات ومنهجيات مختلفة ومتطورة تساعد على التكامل وتلبية متطلبات السوق المحلية المتغيرة.

          

 توصيف عمل الخريج لقسم التقنيات الميكانيكية

تحديد مكائن ومعدات التصنيع وتجهيز البيانات الخاصة بالخامات. وتهيئة ومتابعة جداول المسلك التكنولوجي المتضمن مراحل ومواقيت التصنيع. والكشف على المنتجات واختبار مدى صلاحياتها وتدقيق قياساتها.وأعمال الأشراف وتنظيم العمل بمعامل التصنيع والإنتاج الميكانيكي.

 

 

   

الرؤيا:

تأسس القسم عام1987 … ويهــدف لتخريــج الكـوادر الوسطيـة  مؤهلة تقديم المعرفة للتقنيات الالكترونية واكتساب المهارة الفنية في تشغيل وصيانة الاجهزة الالكترونية ,تقديم المعرفة اللازمة للتعامل مع تقنيات الحاسوب في مجالاته المختلفة .

 

رســـالة:

تـقـديــم الـخـبرة فــــــي التعامل مع الاجــــهزة الالكـترونـية والحاسوب والتكنولوجيا الحـديـثة وســــتبل الاسـتفادة منـــها فـــي التـطبـيـقات الـعـمــــلـية المــخـتلـفة وكيفية التعامل مع مادياتها الصلبة وتركيبها والمعرفة اللازمة بالاجهزة الالكترونية.

 

اهـــــــداف:

يهـدف القسم الـــى تخريج مـلاكات تقنـيـة مؤهــلة للعمل فـي تـشغيل وصـيــانـة الــدوائــر الألــكـترونـية والأجــهزة السـمـعية والمــرئية وأجــهـزة الاســتقبال والارســـال ودوائـــر المعـالج الــدقيـق.

 

توصيف عمل الخريج:

تزويد الخريج بالمعرفة والمهارة اللازمة لادارة انظمة الحاسوب وكيفية التعامل مع مادياتها الصلبة وتركيبها والمعرفة اللازمة بالاجهزة الالكترونية. تزويد الخريج بالمعلومات الاساسية في مجال تخصص الحاسوب بدءا من اختيار انسب الاجهزة مرورا باساسيات التشغيل وصولاً الى التجميع والصيانة بنوعيها. تحضير وتهيئة الخريج للدخول الى عالم العمل حسب متطلباته المختلفة مع تمكينه على فهم المستجدات العلمية في حقل الحاسوب وشبكاته وتشغيله .اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية في مجال الحاسوب والتغلب على اعطال منظوماته وتحليل اسبابها وصيانة وتشغيل ونصب الاجهزة الالكترونية . اعداد الخريج ليستطيع تحديد وفهم مصادر ومتطلبات التطور في انظمة الحاسوب ,  العمل في حقل الصيانة والتشغيل في محطات الاتصالات . والعمل في حقل الصيانة والتشغيل في محطات البث الإذاعي .وتركيب الأجهزة الالكترونية المختلفة وصيانتها .  تركيب الدوائر المنطقية المستعملة في الحاسبات وصيانتها .

 الرؤية : 

تأسس القسم عام 1973ويضم حاليا فرع  البناء والانشاءات بناء نظام تعليم تقني بإطار أكاديمي وتطبيقي وعملي مراعيآ التقدم العلمي في البناء والإنشاءات  معتمدآ على نظام الجودة الشاملة وتطوير الأداء المبني على أساس احتياج سوق العمل ( القطاع الحكومي والقطاع الخاص ) وذلك من أجل الارتقاء بهذا الفرع الى مصافي المؤسسات العلمية والدولية المتخصصة .

 

 الرسالة : 

إيصال تخصص البناء والإنشاءات في التعليم التقني الى أعلى جودة من خلال مواكبة التطورات الحاصلة في استخدامات المواد الإنشائية الحديثة وبالتجاوب مع تطور المناهج الدراسية وذلك لإكساب الخريجين مهارات وخبرات تلبي احتياجات سوق العمل باعتماد الجودة المستهدفة من عملية التعليم التقني .

 الهدف :

يهدف التخصص الى إعداد ملاكات تقنية مؤهلة للقيام بتنفيذ فقرات الأعمال المدنية المختلفة وذلك باستخدام مواد البناء الحديثة مع إجراء الفحوصات المختبرية والحقلية وتأهيلها للمشاركة في تنفيذ الخرائط والمسوحات الأرضية وحساب الكميات والذرعات لمشاريع الأعمال المدنية.

توصيف عمل الخريج:    

 

1- إجراء الفحوصات الحقلية والمختبرية للمواد الإنشائية .

2- أن يكون قادرآ على قراءة وإعداد الخرائط والمخططات الخاصة بمشاريع الأعمال المدنية .

3- تنفيذ المسوحات الهندسية الخاصة بمشاريع الأعمال المدنية وذلك باستخدام أجهزة المساحة الحديثة .

4- تنفيذ فقرات مشاريع الأعمال المدنية وذلك باستخدام مواد البناء الحديثة.

5- حساب كميات وذرعات مشاريع الأعمال المدنية . يعتبر فرع الرسم بالحاسوب من الفروع الهندسية المهمة ضمن قسم التقنيات المدنية .

 

 

الرؤيا:

تأسس القسم عام 1983 … يهدف إلى تهيئة مساحين تقنيين لهم خبرة عملية جيدة , أن يكون القسم مركز إشعاع علمي وحضاري وفكري مؤثر يغذي المجتمع بكوادر وخريجين مزودين بمستلزمات التعليم العالي بما يلبي حاجات المجتمع سواءا  القطاع الحكومي أو الخاص من أجل الارتقاء الى المستوى المطموب.تتضمن تهئية كوادر تقنية مساحية تقوم بأعمال المسح التضاريسي والملكيات وأعمال التسقيط التي تتطلبها المشاريع الهندسية ورسم الخرائط المستوية والطوبوغرافية مزودة بمعارف التقنيات والمهارات العلمية الحديثة.

الهدف

يهدف القسم الى تخريج ملاكات تقنية متخصصة ومؤهلة علمياً وعملياً و بمستوى ينسجم مع متطلبات التطور التكنولوجي للقيام بأعمال المسح التضاريسي والملكيات وأعمال التضليع و التسوية و اعداد الخرائط ورسمها وفقاً للتشبيك العراقي والعالمي.

توصيف عمل الخريج:

1 -القيام بأعمال التثليث والتضليع والتسوية لغرض تثبيت نقاط الضبط ألارضي و الافقي والرأسي وبأستخدام أجهزة المساحة التقليدية والحديثة.

2 -القيام بأعمال المسح التضاريسي (الطوبوغرافي) والملكيات (الكادسترائي) وأعمال التسقيط للمخططات والخرائط الالزمة للمشاريع الهندسية.

3 -إعداد خرائط المسح العامة المستوية والتضاريسية (الطوبوغرافية) من الصور الجوية والبيانات الفضائية باستخدام الاجهزة أو البرمجيات الحديثة.

4 -تصميم ورسم الخرائط وفقاً لتشبيك العراقي والعالمي ومراحل انتاجها باستخدام الاجهزة.

5 -إعداد الخرائط الموضوعية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS.

6- القيام بأعمال التثليث والتضليع والتسوية لغرض تثبيت نقاط الضبط الأرضي الأفقي والراسي باستخدام أجهزة المساحة اللازمة .

7- القيام بأعمال المسح التضاريسي ( الطوبوغرافيا ) والملكيات ( الكادستراني ) وأعمال التسقيط اللازمة للمشاريع الهندسية .

8ـ إعداد خرائط المسح العامة المستوية التضاريسية ( الطبوغرافية) من الصور الجوية والبيانات الصورية (الجوية الفضائية ) باستخدام أجهزة التحشية اللازمة أو باستخدام البرامج الجاهزة المعدة لهذا الغرض .

9ـ تصميم ورسم الخرائط وفق التشبك العراقي والدولي ومراحل إنتاجها باستخدام الأجهزة اللازمة .

10- إعداد الخرائط الموضوعية باستخدام منظومة ( GIS) مع التدريب على استخدام كافة البرامج الهندسية المستخدمة في أعمال المساحة مثل برنامج السيرفر (Server ) والأوتوكاد (Autocad) والسيفيل (Civil) وغيرها .

الرؤيا:

تأسس القسم عام 1975 ويضم حاليا فرع  تشغيل الوحدات الصناعية ويهدف إلى تأهيل كادر مهني قادر على القيام بالمهام , وبناء نظام تعليمي تقني بإطار أكاديمي تطبيقي وعملي مراعيا المستجدات العلمية والتطور بالصناعات الكيمياوية معتمدة على نظام الجودة وتطوير في الاداء مبني على أساس احتياجات التطور العلمي .

 

الرسالة :

  يحمل الطلبة شهادة دبلوم فني صناعات كيمياوية / فرع تشغيل الوحدات – بعد تزويدهم بكافة المعلومات العلمية (النظرية والتطبيقية والعملية) في مجال تشغيل الوحدات الصناعية والسيطرة على الظروف التشغيلية , و معلومات في مجال صيانة هذه الوحدات والحفاظ على سلامتها وسلامة العاملين, وكذلك معلومات عن الفحوصات المختبرية للمواد الأولية والمنتجات, من خلال إلقاء المحاضرات بإستخدام الوسائل الحديثة مراعين بذلك التطور العلمي في هذا التخصص ومن خلال إجراء التجارب في مختبرات وورش القسم.

 الهدف :

يهدف التخصص الى تخريج ملاكات تقنية مؤهلة للقيام بأعمال تشغيل أجهزة ومعدات الوحدات في المصانع الكيميائية والبتروكيميائية ومصافي النفط  وأجراء الفحوصات المختبرية الكيميائية والفيزيائية للمواد الأولية والمنتجات بحيث تكون مطابقة للمواصفات القياسية العالمية . ومؤهلين للقيام بأعمال الصيانة الوقائية والدورية للوحدات الصناعية  والسيطرة على تشغيلها مع مراعات السلامة في العمل . من أجل تحقيق أفضل إنتاج بأقل التكاليف.

 

توصيف عمل الخريج:

1-    كيفية تشغيل والسيطرة على أجهزة تشغيل الوحدات الصناعية الكيمياوية المختلفة.

2-    إجراء الفحوصات الكيمياوية والفيزياوية والمختبرية للمواد الأولية والناتجة والمساهمة مع الكوادر المتخصصة في إجراء تحويرات وتحسينات على الوحدات الصناعية.

3-    الإلمام بالرسومات والخرائط والمخططات الصناعية .

4-    تنفيذ أعمال الصيانة الدورية والوقائية للوحدات الصناعية الكيمياوية.

5- طرق التخطيط والإشراف والسيطرة  .

6- تصميم وتطوير الوحدات الإنتاجية والعمل على تحسين نوعية الإنتاج  تحت إشراف الكوادر الفنية المتخصصة .

7- التحليل الكيمياوي وإجراء الفحوصات الفيزياوية وإدارة نظم السيطرة النوعية والمختبرية.

8- إعداد الرسومات والخرائط والمخططات الصناعية وكتابة التقارير الفنية.

9- جمع المعلومات الفنية واستخدامها لتحديد المواصفات اللازمة لكفاءة الآلة وإنتاجيتها.

10- تشخيص المشاكل الفنية وتحديد طرق معالجتها .

الرؤية 

تعميق المفاهيم التقنية لدى الطالب و مواكبة التقنيات الحديثة في مجال التكييف والتبريد بما يسمح للخريج ممارسة العمل في القطاعات المختلفة.

 

الرسالة 

الانطلاق من حافات العلوم لتطوير المناهج نظرياً وعملياً واستخدام احدث الاساليب التدريسية و التدريبية و المشاركة الفعالة في تطوير البيئة الجامعية و المجتمع .

 

الأهداف

إعداد الكوادر التقنية للعمل في مشاريع البناء والأعمار في القطاعين العام و الخاص و بمهنية في مجال التكيف والتبريد وبإخلاص عالي .تطوير كفاءة أداء منتسبي القسم وزجهم بدورات تخصصية لتحديث معلوماتهم وتطوير قابلياتهم وخبراتهم وتزويدهم بالمصادر و المعلومات لانجاز البحوث العلمية . العمل على توفير البيئة الجامعية المناسبة للطلبة وتعزيز النشاطات الاجتماعية و الرياضية و غيرها لتقوية شعور الانتماء للمعهد و القسم التحديث المستمر للمناهج نظرياً و عملياً للوصول الى احدث المناهج واكثرها ملائمة وفق مبادئ الهندسة المستدامة و توفير المختبرات الملائمة لذلك . إقامة صلات التعاون و التفاعل بين القسم و دوائر الدولة  . تقديم الخدمة و التدريب لشرائح المجتمع كافة كالعاطلين عن العمل و عوائل الشهداء للمساهمة في توفير فرص العمل و القضاء على البطالة .

الرؤيا 

التطور العلمي والتكنولوجي في مجال الصناعة وصيانة المركبات واتباع الاجراءات السليمة في الفحص وتشخيص الاعطال وادارة عملية الصيانة والاصلاح.  حيث يتلقى الطلبة محاضرات في التخصص (نظرية وعملية) من قبل كادر تدريسي وفني متخصص وتشمل محركات الاحتراق الداخلي , ميكانيك السيارات, صيانة اجزاء السيارات , تكنولوجيا المركبات الحديثة , كهربائية السيارات , بالضافة الى دروس في الرياضيات والديناميك الحراري ويحتوي القسم على المختبرات والورش التالية. يتبنى قسم ميكانيك القدره /سيارات رسالة عامة تستند في شكلها العام الى اطار التعليم التقني في العراق رسالة يسعى الى تحقيقها للإبراز وجه التميز للقسم وتتركز الاهداف العامة في تخرج كوادر تقنية وطنية على مستوى التعليم والتدريب تكون قادره على استيعاب منظومات التقنيات ودعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العامية السريعة.

 

الرسالة

يهدف فرع السيارات الى اعداد الملاكات التقنية التي تكون حلقة الوصل بين الاختصاصي والعامل الماهر ويقوم القسم العلمي بأعداد وتهيئه الخريج وتزويده بالمعلومات النظرية والتطبيقية والعملية ليكون قادرا على تنفيذ الاعمال المناطة به وهي:

1- القدرة على تحديد الاعطال الميكانيكية والكهربائية للسيارات.

2- القيام بأعمال الصيانة الدورية للسيارات البنزين والديزل. 

 

الاهداف

1 -رفع المستوى الفني الخبرة العملية في مجال التخصص.

2 -القدرة على استخدام التقنيات الحديثة.

 3 -مساعدة الطالب في امتالك المهارات للقيام بوظيفته.

4-القدرة على العمل الجماعي والتكييف مع بيئة العمل.

5 -االلتزام بأخالقيات المهنة وتقبل التوجيه من قبل رؤساءه.

6 -القدرة على التطوير واالبتكار والقدرة على حل المشكالت الفنية.

 7 -القدرة على تحمل أعباء العمل وإدارة الوقت.